لمواجهة الجفاف المستمر … المغرب يخصص مبلغا فلكيا ضخما يقدر ب 14 مليار دولار لتحلية مياه البحر

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية ، نادية فتاح العلوي، إن المغرب يستهدف تسريع برنامج بقيمة 14 مليار دولار يهدف إلى زيادة موارد البلاد من المياه لمواجهة الجفاف الذي أضر بمعدلات النمو الاقتصادي.

وفي مقابلة على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في “دافوس” قالت الوزيرة العلوي في تصريحات خاصة لقناة دولية ، إن “ندرة المياه في المغرب لم تعد في وضعية ظرفية، وإنما هي ندرة هيكلية، وبالتالي وضعنا برنامجا يمتد حتى عام 2027 بقيمة 14 مليار دولار من أجل زيادة موارد البلاد من المياه عبر عمليات التحلية وترشيد الاستهلاك في مجالات الزراعة والصناعة”.

وقالت العلوي إن المغرب يهدف إلى تسريع هذا البرنامج من أجل زيادة القدرات الإنتاجية الحالية لتحلية المياه من 200 مليون متر مكعب إلى 1.4 مليار متر مكعب في غضون 6 أو 7 سنوات.

ويعتبر المغرب أحد أكثر بلدان العالم معاناة من شح المياه، وخلال العام الماضي واجهت المملكة موسم جفاف هو الأقوى منذ أربعة عقود، ما أثر بشدة على الاقتصاد الذي يساهم فيه القطاع الزراعي بشكل كبير، ويعمل به أكثر من 40 بالمئة من السكان.

ويتطلع المغرب إلى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3.7 بالمئة هذا العام، بحسب ما قالته العلوي في تصريحاتها لسكاي نيوز عربية، وذلك مقابل 2.9 بالمئة في العام الماضي.

وكان تقرير للبنك الدولي صدر مطلع الشهر الجاري، قد أشار إلى أن النمو انتعش في المغرب، على الرغم من الزلزال الذي وقع في شتنبر، مع تعافي القطاع الفلاحي.

وفي مطلع الشهر الجاري، أظهرت بيانات رسمية أن من المتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 2.4 بالمئة خلال الربع الأول من 2024 على أساس سنوي، بدلا من 3.5 بالمئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وفيما يتعلق بمعدلات التضخم، توقعت الوزيرة فتاح العلوي أن يواصل تراجعه خلال العام الجاري في ظل الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة، مشيرة إلى أن الحكومة دعمت بعض المنتجات لتخفيف التكاليف على الأسر متوسطة ومنخفضة الدخل.

ويتوقع بنك المغرب أن ينخفض ​​التضخم في البلاد إلى إلى نحو 2.4 بالمئة، بافتراض تراجع أسعار السلع المستوردة واستقرار أسعار المواد الغذائية بعد أن شهدت البلاد موجة تضخمية في 2022 هي الأقوى منذ تسعينات القرن الماضي بمعدل سنوي 6.6 بالمئة مقابل 1.5 بالمئة كمتوسط في العقدين الماضيين.

وقالت وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الحكومة تعمل على خفض عجز الميزانية بشكل تدريجي، والحفاظ على استدامة الموازنة والعمل على زيادة الإيرادات.

وأشارت في هذا السياق إلى أن المغرب ينفذ برنامجا طموحا من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وإنه يتفح جميع القطاعات أمام المستثمرين الأجانب، مشيرة إلى استهداف بلادها جذب استثمارات جديدة في الطاقة المتجددة والبنية التحتية.

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات الصلة

26 يوليو 2024

بعد سحب رخصته قبل أيام قليلة … الجاه وقوة النفوذ وفساد المجلس الجماعي يعيد فتح محل تجاري غير قانوني بالسعيدية

26 يوليو 2024

مرور قارب الوفد المغربي المشارك في اولمبياد باريس عبر نهر السين بباريس وسط أجواء حماسية

26 يوليو 2024

مصدر إسبانيا ستكون تحت رصد عيون مغربية

26 يوليو 2024

خطير : عصابة البارون الحفلات تهاجم شخص بأحفير وتحاول تصفيته بعد أن أدلى بشهادته أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

26 يوليو 2024

شخص يقتل شقيقه بسكين في الدار البيضاء بسبب الإرث

26 يوليو 2024

بعد مرور 3 أيام … فشل مجهودات إخماد حرائق غابة بإقليم تازة

26 يوليو 2024

انطلاق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

26 يوليو 2024

تنديد بإعتقال بعض ضحايا زلزال الحوز بعد إحتجاجهم على الأوضاع

26 يوليو 2024

الوفيات الغامضة ل 21 شخص ببني ملال والمنسوبة لحرارة الشمس تثير ضجة في البرلمان

26 يوليو 2024

العطش في عز الصيف يخرج سكان مدينة تيفلت للاحتجاج

26 يوليو 2024

وزيرة الرياضة الفرنسية : إقتحام الجمهور المغربي للملعب خلال مباراة المنتخب الأولمبي ونظيره الأرجنتيني كان لطيفا وليس عنيفا

26 يوليو 2024

افتحاص شامل لـ”أمانديس” بعد استعادة الدولة لتدبير مرفق الماء والكهرباء والتطهير السائل

26 يوليو 2024

رئيسا جماعتين بالنواصر يواجهان العزل بعد إيقاف إداري

26 يوليو 2024

المغرب يوقع إتفاقا للتعاون العسكري مع بوركينا فاسو للإشراف على إعداد جيشها

26 يوليو 2024

ايطاليا أول دولة في مجموعة السبع تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا