الاتحاد الأوروبي رخّص لها وقطر والسعودية حظرتها .. هل يستورد المغرب منتجات غذائية مصنوعة من الحشرات

مع مطلع عام 2023 أقر الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة تسمح باستخدام الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، كغذاء لشعوب دول الاتحاد.

وبدأ تطبيق هذه اللوائح الجديدة منذ شهر يناير الماضي، وتشمل استخدام يرقات الدودة القشرية والصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوق وديدان القمح فضلا عن الجراد المهاجر.

ودخلت القوانين التي تسمح باستخدام هذه اللوائح حيز التنفيذ في دول الاتحاد الأوروبي، وباتت العديد من المنتجات التي تحوي على مكونات مصدرها من الحشرات تباع في الأسواق تضاف إلى الخبز والبسكويت والمقرمشات والمعكرونة والصلصات، وغيرها.

وفي أول رد فعل من خارج دول الاتحاد الأوروبي كانت قطر أول دولة تحظر دخول منتجات المواد الغذائية التي تحوي مكونات من الحشرات. وقالت وزارة الصحة القطرية إن المنتجات الحشرية لا تلبي “متطلبات اللوائح الفنية للأغذية الحلال”.

وأضافت أن لوائح دول مجلس التعاون الخليجي “والرأي الديني” للجهات المختصة “تحظر تناول الحشرات أو البروتينات والمكملات المستخرجة منها”.

من جهتها أكدت هيئة الغذاء والدواء بالسعودية، عدم السماح بدخول منتجات الغذائية التي تحتوي على “مسحوق الحشرات” لأسواقها. ونقل عن المدير التنفيذي للرصد وتقييم المخاطر بالهيئة، مشعل المطيري، قوله: “لن نسمح بدخول بدائل اللحوم إلا من المصادر النباتية الحلال، والمطابقة للمواصفات”.

وفي المغرب لا يعرف ما إذا كان يتم استيراد منتجات تحتوي على مسحوق حشرات، ولم يصدر حتى الآن أي موقف رسمي من الجهات المسؤولة المغربية بخصوص هذا النوع من المنتجات.
ما هي الحشرات التي ستكون على أطباقنا؟

كما سبقت الإشارة، فقد وافق الاتحاد الأوروبي على قواعد بشأن اعتبار الجراد المهاجر ويرقات الدودة الصفراء من أصناف الطعام للبشر، وتبحث المفوضية الأوروبية حاليا 8 طلبات إضافية لترخيص تناول الحشرات كغذاء.

وتنص القوانين الأوروبية على أن يحمل غلاف الأطعمة التي تحتوي على الحشرات في الاتحاد الأوروبي، إشارة إلى ذلك، تشمل اسم نوع الحشرة.

ووفق تقييم المفوضية الأوروبية، فإن صراصير المنزل ويرقات الديدان القشرية آمنة للاستهلاك الآدمي. بيد أنها قد تشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. وتعتبر الحشرات غنية بالبروتين، وهي جزء من الأكلات الشائعة في العديد من الدول.

وفي اسبانيا سمحت السلطات الصحية بطرح نوع جديد من الأطعمة، يصنع من مسحوق صراصير الليل. وأفادت وسائل إعلام إسبانية، بأن التصريح الصحي يسمح بشراء وبيع مسحوق صراصير الليل منزوع الدهن جزئيا. وبعد المصادقة على القانون وصدوره في الجريدة الرسمية، سيصبح رسميا وساري المفعول. وتم إدراج هذا الغذاء بناء على طلب قدمته شركة Cricket One Co. Ltd في يوليو 2019.

واعتبرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أن الطعام المصنوع من مسحوق صراصير الليل، آمن في استخدامات. مثل دقيق الخبز واللفائف متعددة الحبوب والبسكويت وأعواد الخبز وألواح الحبوب والبسكويت والمكرونة والبيتزا والبطاطس المقلية.

يذكر أن دراسات علمية كانت قد أكدت أن الحشرات قد تكون البديل المثالي للبروتين، في المستقبل، لاحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

شركة “شاريوت” البريطانية : إكتشافات كبيرة للغاز ستكون في المغرب خلال هذه السنة

18 مايو 2024

بعد الإسبان … إعتراض شاحنات مغربية بفرنسا لإتلاف حمولاتها من الخضر

18 مايو 2024

خليفة قائد بني بويفرور يواصل نشاطه في تفريخ البناء العشوائي بجماعة إحدادن بإقليم الناظور

18 مايو 2024

حافلة عمال صغيرة تدهس دركي شاب بطنجة وترديه قتيلا

18 مايو 2024

ليس لها مثيل منذ قرن … فيضانات ألمانيا “تحول الشوارع أنهارا”

18 مايو 2024

التجمع الوطني للأحرار في ورطة بعد غياب قيادات مؤثرة عن لقاء شبيبته في الناظور !

18 مايو 2024

عواصف شمسية قوية ستحرق الأرض في 2025

18 مايو 2024

المغرب يتهم الجزائر بإستغلال فترة عضويتها في مجلس الأمن لتبتز دول لتغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية

18 مايو 2024

الأبناك المغربية تعاني من عجز في السيولة تتجاوز قيمته 13 ألف مليار

18 مايو 2024

وزير الثقافة المغربي بنسعيد يتباحث مع وزيرة الثقافة المغربية-الفرنسية رشيدة داتي

18 مايو 2024

موظف بمقاطعة فاس المدينة يضع حدا لحياته بشكل بشع

18 مايو 2024

بغطاء رئيس جهة الشرق المعتقل … إستيلاء على عقارات في إسم العزاوي بوجدة قيمتها بالملايير وبالتزوير وإدانة إبن الأخير ظلما !

18 مايو 2024

مدرب مانشستر يونايتد : سعيد بالأداء الرائع للدولي المغربي سفيان أمرابط

18 مايو 2024

تأخير الإستنطاق التفصيلي للبرلماني السابق إدريس بوطاهر الذي كان رئيسا لجماعة إيموزار بصفرو إلى وقت لاحق

18 مايو 2024

فضيحة قطع رأس جنين أثناء إخراجه من بطن أم عازبة بمستشفى إبن باجة يثير سخط المجتمع بتازة