kawalisrif@hotmail.com

هكذا تم تحويل مشروع استثماري ضخم بقيمة حوالي 1300 مليار من الناظور إلى القنيطرة

بعد أن كان مقررا أن يتم تشييده بإقليم الناظور، بالقرب من ميناء غرب المتوسط، قبل أن يتم تحويل مساره ، لأسباب معلومة ، أولها عدم قيام مسؤول الإستثمار بالناظور بمهامه ، وهو شخص ضعيف للغاية ، همه الوحيد والأوحد ( الجعة والويسكي والبينو ) ، وكذلك عامل الإقليم السابق ، علي خليل ، الذي لم يخصص ولا إستقبال واحد للوفد الصيني الذي زار الناظور مرارا ، للإطلاع على الوضع في المنطقة ، والبحث عن شروحات ، وتسهيلات من قبل مسؤولين ، لإنشاء مصنع ضخم لإنتاج بطاريات السيارات ، بعد أن كانوا ( ممثلي الشركة الصينية ) قد قاموا بدراسة ميدانية في المنطقة ، وجذبهم قرب الميناء من 3 قارات … ليتم تحويل المشروع الإستثماري الضخم للقنيطرة !!.

وفي هذا الصدد ، قالت صحيفة “الإيكونوميستا” الإسبانية المتخصصة في الاقتصاد، إن الشركات الصينية المتخصصة في قطاع صناعة السيارات الكهربائية، تتجه نحو المراهنة على المغرب من أجل أن يكون منصة لوجيستية لتصدير بطاريات السيارات الكهربائية إلى 3 قارات، هي إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وأضافت الصحيفة الإسبانية في تقرير نشرته على خلفية توقيع المجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” مع المغرب، اتفاقية لإنشاء مصنع ضخم في القنيطرة لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية، بأن هذا المشروع هو السادس من نوعه تتجه الصين لإحداثه في هذا القطاع بالمغرب.

وأشارت الصحيفة المذكورة في هذا السياق، بأن المغرب أصبح نقطة جذب للشركات والاستثمارات الصينية في قطاع السيارات الكهربائية، كما أن المغرب بدوره لجأ إلى استقطاب الصينيين، لكون الصين تُعتبر “زعيمة” العالم في هذا المجال في الوقت الراهن.

وقالت المصدر نفسه، أن عوامل عديدة تدفع الصينيين لاختيار المغرب من أجل الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية، أبرزها الاستقرار السياسي الذي تحظى به المملكة، وقربها الجغرافي من أوروبا وأمريكا وإفريقيا، إضافة إلى الموارد الأولية الهامة المطلوبة في هذه الصناعة، مثل الفوسفاط والكوبالت.

هذ وأعلن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أن تشغيل الوحدة الصناعية الضخمة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالقنيطرة، التي تم توقيع اتفاقية استثمارية بشأنها بالرباط يوم الخميس الماضي بين المغرب والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك”، سينطلق في يونيو 2026.

وأكد جازولي، خلال مائدة مستديرة مع وسائل الإعلام، بمناسبة التوقيع على اتفاقية استثمارية بقيمة 1280 مليار سنتيم ، لإنجاز منظومة صناعية متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالقنيطرة، أن “هذه الوحدة تأتي لتعزز مكانة المغرب كمركز مستقبلي للتنقل الكهربائي، بفضل الرؤية الاستراتيجية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

10/06/2024

مقالات ذات الصلة

26 أكتوبر 2024

وزير التعليم الجديد يوجه مراسلة مستعجلة إلى مديري الأكاديميات

26 أكتوبر 2024

الحمضيات المغربية تغزو أمريكا … وإقبال كبير عليها !!

26 أكتوبر 2024

الإتحاد الإفريقي لكرة القدم يعتبر منتخب ليبيا خاسرا بثلاثية بعد تركه لمنتخب نيجيريا ينام على أرضية المطار

26 أكتوبر 2024

توقيف 5 أشخاص في وجدة بتهمة الإتجار الدولي في المخدرات وحجز سلاح ناري و 100 خرطوشة وملايين السنتيمات

26 أكتوبر 2024

هكذا سيستضيف المغرب نهائي كأس العالم 2030

26 أكتوبر 2024

وزير الخارجية الإسباني : مفاوضات فتح حدود معبري مليلية وسبتة ما زالت طويلة

26 أكتوبر 2024

سرقة ما يناهز المليار من معدات مركز تصفية الماء الصالح للشرب بضواحي زايو … وتهم لمسؤولين بتلقي رشاوي !!

26 أكتوبر 2024

إلغاء حفل تنصيب عامل إقليم الدريوش الجديد

26 أكتوبر 2024

إعتقال مشعوذ بتنغير إغتصب عشرات النساء وصورهن وهددهن بنشرها

26 أكتوبر 2024

لوموند : زيارة ماكرون إلى المغرب ستكون نقطة تحول كبرى في العلاقات بين البلدين

26 أكتوبر 2024

طوله حوالي 400 متر … السعودية تشيد أضخم وأطول ناطحة سحاب في العالم ب 50 مليار دولار

26 أكتوبر 2024

توضيح بخصوص مقال “كواليس الريف” حول نائب عميد كلية الآداب بوجدة

26 أكتوبر 2024

وفد من وزارة الإسكان وجهة الشرق في زيارة إلى 5 جماعات ترابية بإقليم الناظور بهدف برنامج تنموي شامل

26 أكتوبر 2024

لقجع عازم على إزاحة موتسيبي من رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

26 أكتوبر 2024

برلمانية تنتقد وزير الداخلية بسبب الإنتشار المهول للمجانين في شوارع مدن المغرب