الجزائر تنزل سروالها حتى الكعب للأمريكان وتمنحهم صفقات نفطية بالمجان مقابل كسب دعم مناوئ منهم في قضية الصحراء المغربية

أعلنت الجزائر، اليوم الخميس،إتاحة المجال أمام شركة “إكسون موبيل” الأمريكية من أجل التنقيب عن النفط داخل أراضيها، وذلك بناء على اتفاقية أعلن عنها مجمع “سوناطراك”، غير أنها تأتي تنفيذا لقرار سياسي صادر عن حكومة البلاد، في سياق استخدام مواردها النفطية لجني مكتسبات دبلوماسية، خصوصا في قضية الصحراء.

ووقعت “سوناطراك”، اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية للنفط والغاز “إكسون موبيل” بغرض تطوير التعاون بين الطرفين على امتداد سلسلة القيم في الجزائر في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات، وهو ما يترجم عمليا إلى قيام الشركة الأمريكية بعمليات التنقيب داخل الجزائر.

وقالت “سوناطراك” إن هذه الاتفاقية تسمح للشركاء “بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض اهنات وحوض قورارة، مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة و أفضل الممارسات في مجال الاستدامة”، أي ان “إيكسون موبيل” ستتحول إلى منتج ومصدر للنفط الجزائري.

وجرى التوقيع على الاتفاقية من طرف نائب الرئيس المدير العام ل “سوناطراك” المكلف بتطوير الأعمال والتسويق، فرحات أونوغي، ونائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة لإكسون موبيل، جون أرديل، وجرت مراسيم التوقيع بمقر المديرية العامة للمجمع، تحت إشراف الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، وممثلين عن الشركة الأمريكية.

غير أن قرار التعاقد مع “إيكسون موبيل”، لا يعود إلى اليوم، في يناير الماضي استقبال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، ودا من الشركة الأمريكية، يترأسه جون أرديل، الذي تولى توقيع الاتفاقية والمكلف الأول عن قطاع اكتشاف الموارد الجديدة في الشركة، وحينها تحدث الوزير الجزائري عن “الفرص المهمة للاستثمار والشراكة” التي توفرها بلاده.

وتطرق عقراب إلى إمكانيات التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات الذي يوفر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمرين، مبرزا أن استراتيجية القطاع تقوم على “بعث استثمارات مهمة تهدف إلى الرفع من إنتاج وتحويل وتسويق النفط والغاز الطبيعي، بغرض تلبية الحاجيات الوطنية وكذا تقوية القدرات التصديرية، لتأكيد التزامات الجزائر مع شركائها الأجانب”.

تقديم الدولة الجزائرية لـ”كل التسهيلات” لفائد الأمريكيين، كما أعلن عن ذلك وزر الطاقة، يأتي في سياق يحاول فيه قصر المرادية لعب ورقة الموارد الطاقية في البلاد لجني مُكتسبات داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعد شركة “سوناطراك” بدورها فاعلا في مجال تمويل جماعات الضغط هناك .

وتعمد الدولة الجزائرية إلى توقيع عقود تمكن الشركات الأجنبية امتيازات كبيرة في مجال النفط والغاز، في ارتباط بمساعيها لكسب تأييد الفاعلين الاقتصاديين دوي التأثير على أعضاء الكونغرس الأمريكي، على أمل الحصول على مواقف سياسية داعمة للرؤى الجزائرية بخصوص عدة قضايا، وخصوصا ملف الصحراء بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على المنطقة أواخر 2020.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

16 يونيو 2024

تحذير للحكومة المغربية من تداعيات رفعها لأسعار “البوطا”

16 يونيو 2024

في إطار تبادل للمصالح … أستاذ جامعي مزور بكلية الناظور “أهتوت نجيم” يستغل علاقاته لتحريك شكايات كيدية ضد “كواليس الريف” !!

16 يونيو 2024

خطوة أوروبية مرتقبة في يوليوز 2024 … تخدم مصالح المغرب وتثير غضب الصين

16 يونيو 2024

بلا أضاحي ولا أفراح … سكان غزة يحيون عيد الأضحى بين الركام والدمار وتحت القصف

16 يونيو 2024

اللاعب المغربي الدولي أبو خلال يلتحق بزميله مزراوي لأداء فريضة الحج

16 يونيو 2024

إسبانيا تستورد “الخبز الشايط” الذي يرميه المغاربة في الأزبال من أجل إعادة تدويره

16 يونيو 2024

بلجيكا تُسلم التحقيق في قضية “قطر غيت” مع مسؤولين ودبلوماسيين مغاربة إلى الرباط

16 يونيو 2024

ميناء الحسيمة يستقبل أول باخرة تقل مغاربة العالم خلال عملية مرحبا 2024

16 يونيو 2024

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء عند ذبح وغسل الأضاحي

15 يونيو 2024

بسبب عدم القدرة على شراء الأضاحي … “الدوارة” بلغت 400 درهم ولحم الغنمي 180 درهم بالتقسيط عند الجزارة

15 يونيو 2024

هولاند رئيس فرنسا السابق يقدم ترشيحه للانتخابات البرلمانية

15 يونيو 2024

قذيفة تصيب مدرعة إسرائيلية وتخلف 8 قتلى من الجنود كانوا بداخلها

15 يونيو 2024

السجن لخليفة قائد وإطار بوزارة الداخلية إبتزا رئيس جماعة بورزازات

15 يونيو 2024

كبش ثائر يقفز من الطابق السابع لعمارة بتطوان ويحطم سيارة ليصاب بكسر فقط

15 يونيو 2024

إعتقال سمسار مختطفي “رهائن مغاربة” بميانمار وإحالته على سجن عكاشة