الجزائر منزعجة من زيارة سانشيز للمغرب وموقف إسبانيا من قضية الصحراء

يبدو أن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، إلى المغرب رفقة وفد هام، والتصريحات التي أدلى بها، بالخصوص تأكيد حكومة مدريد على دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، قد أزعجت النظام الجزائري.

وهاجمت وسائل إعلام جزائرية، حكومة سانشيز، وموقف مدريد من قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن زيارة الوفد الإسباني، لم ترقى إلى مستوى الأهداف المتوخاة منها، وقالت في هذا الشأن أنه “بينما كان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في الرباط، كانت المخاوف في أوجّها في مدريد من تداعيات تلك الزيارة على المصالح العليا الإسبانية في الجزائر، ومخاطر ذلك على مستقبل العلاقات مع القوة الإقليمية الوحيدة في شمال إفريقيا”، حسب زعمها.

واعتبرت التقارير ذاتها، أنه “من بين التصريحات التي صدرت عن السياسيين الإسبان بهذا الخصوص، هي تلك التي جاءت على لسان ألبيرتو نونيز فيخو، رئيس الحزب الشعبي، القوة السياسية المعارضة الأولى في إسبانيا، الذي حذر الشعب الإسباني من مخاطر سياسة حكومة بيدرو سانشيز، على مصالح بلاده مع الجزائر”، حسب زعمها.

وزعمت المصادر ذاتها، أن “زيارة سانشيز إلى الرباط بات ينظر إليها الإسبان أيضا على أنها مؤشر على متاعب جديدة لشركة “ناتورجي” التي بدأت في مفاوضات السنة الجارية مع نظيرتها سوناطراك الجزائرية، بعد ما قرر الطرف الجزائري أن تكون المفاوضات حول أسعار الغاز سنوية بدل كل ثلاث سنوات، كما كان الحال قبل الأزمة بين الجزائر ومدريد”.

وأكد إعلان مشترك صدر عقب اشغال الدورة ال 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب إسبانيا المنعقد الخميس بالرباط أن إسبانيا تجدد موقفها بخصوص قضية الصحراء، والذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، عقب اللقاء بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وجاء في الإعلان المشترك ل 7 أبريل الماضي أن إسبانيا تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء.
كما أن إسبانيا اعترفت في الإعلان المشترك ل 7 أبريل 2022، بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه.

وشهدت أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا، التي عرفت مشاركة وفد إسباني هام وعدد من أعضاء الحكومة المغربية، توقيع نحو عشرين اتفاقية ثنائية همت عددا من مجالات التعاون.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

22 فبراير 2024

حزب الأصالة والمعاصرة يحقق فوز في الإنتخابات الجزئية بجماعة لمريحة بإقليم جرسيف

22 فبراير 2024

حجز حوالي 3 أطنان من الحشيش “المغربي” بقوارب الصيد بإسبانيا

22 فبراير 2024

فرنسا تشرع في تنزيل قانون الهجرة الجديد بطرد إمام تونسي

22 فبراير 2024

الأصالة والمعاصرة يتفوق … هزيمة قاسية لمحمد أبركان رئيس جماعة إيعزانن بالناظور خلال الإنتخابات الجماعية الجزئية

22 فبراير 2024

شكايات تجر “يوتيوبر” بالقصر الكبير إلى السجن

22 فبراير 2024

فيديو : الخسائر فادحة جدا في مأساة تصيب إسبانيا … حريق هائل ومدمر يأتي على عمارة يقطنها حوالي 200 شخص وسط فالنسيا

22 فبراير 2024

حملة واسعة على التجار المتلاعبين بأثمنة المواد الغذائية … والحكومة تعلن ضبط أكثر من 28 ألف مخالفة رفع الأسعار

22 فبراير 2024

وزارة التجهيز تحذر من إستعمال الطرق بالجهة الشرقية ومنطقة سوس حتى إيفني

22 فبراير 2024

بعد إحالة الجرودي النصاب عبر صفحة مجهولة ب “الفيسبوك” على سجن الناظور … الشرطة القضائية تستدعي شريكيه الموظفين بجماعة سلوان

22 فبراير 2024

حكيمي يدرس إمكانية الإلتحاق بصديقه مبابي في ريال مدريد

22 فبراير 2024

الحكومة تصادق على مدونة جديدة للجمارك والضرائب غير المباشرة

22 فبراير 2024

بعد رفض الطعن بإسقاط البرلمانيان الفتاحي وأشن بالدريوش … الفضيلي يوجه إتهامات خطيرة للمحكمة الدستورية وللسلطات

22 فبراير 2024

نشرة إنذارية : رياح قوية وغبار شديد بالناظور إلى تازة مرورا بالدريوش وتاوريرت وجرسيف وباقي أقاليم الجهة الشرقية ومناطق أخرى

22 فبراير 2024

المحكمة الإدارية في الرباط تنظر في دعاوى ضد مصطفى البكوري

22 فبراير 2024

تراشقات سياسية وملفات قضائية: هل تصطدم غرفة الصناعة بطنجة بأزمة لا عودة عنها؟