مصدر : زعيم الحزب الشعبي لا يتمتع بخبرة دولية، وإذا تولى رئاسة حكومة إسبانيا فلن يرغب في أزمة مع جار ماهر ومراوغ مثل المغرب

قال الكاتب الصحافي الإسباني المختصص في الشؤون المغربية، إغناسيو سيمبريرو، إن زعيم الحزب الشعبي الإسباني “PP”، المرشح لرئاسة الحكومة الإسبانية، ألبيرتو نونييز فييخو، هو سياسي مقتدر لكن لا يتمتع بخبرة دولية، وبالتالي فإن آخر شيء يرغب فيه، في حالة توليه لرئاسة إسبانيا، هو أزمة مع جار ماهر ومراوغ مثل المغرب.

وأقرّ سيمبريرو الذي كانت يتحدث في ندوة لمناقشة العلاقات المغربية الإسبانية في جامعة قادس، بصعوبة تحقيق مدريد لمكاسب كبيرة مع المغرب، مستبعدا أن يقوم فييخو الذي يبدو هو الأقرب للفوز بالانتخابات العامة المقررة في يوليوز المقبل، (أن يقوم) بالكثير في العلاقات مع المغرب بشأن تغيير الوضع القائم، تفاديا لحدوث أزمة قد تكون معقدة عليه، في ظل عدم امتلاكه لخبرة كبيرة في العلاقات الدولية.

وأضاف سيمبريرو في هذا السياق، وفق ما أوردته عدد من الصحف الإسبانية، أن مدريد لم تُحقق أي مكاسب بعد اعترافها بالحكم الذاتي المغربي للصحراء، عدا شيء واحد فقط، وهو الذي يتعلق بتراجع أعداد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إسبانيا هذا العام، مشيرا إلى أن الاحصائيات تدل على قيام المغرب بمجهود هام في هذا الاطار.

وبخلاف ما سبق أن كتبه سيمبريرو في عدد من تحليلاته على موقع “إلكونفدينسيال”، استبعد هذه المرة أن يكون المغرب مارس “الابتزاز” ضد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بالاعتماد على المحتويات التي يُزعم أن المغرب قد حصل عليها من هاتف سانشيز بواسطة برنامج التجسس “بيغاسوس”.

كما استبعد الكاتب الإسباني في مداخلته في هذه الندوة بجامعة قادس، أن يكون المغرب متورطا في قضية محاولات تزوير الأصوات في الانتخابات البلدية والجهوية في مدينة مليلية، وهي القضية التي وجهت فيها العديد من الأحزاب السياسية الإسبانية، وعلى رأسها “فوكس” اتهامات للرباط بمحاولة التحكم والتأثير في الانتخابات في مليلية، بالرغم من نفي المغرب لتلك الاتهامات عبر الناطق الرسمي باسم الحكومة.

هذا، وتُعطي نتائج استطلاع الرأي الافضلية لزعيم الحزب الشعبي، ألبيرتو نونييز فييخو، للفوز بالانتخابات العامة المقررة في 23 يوليوز المقبل في إسبانيا، بعدما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، تقديم الانتخابات عن موعدها الذي كان مقررا سابقا في 10 دجنبر.

وجاء قرار سانشيز المفاجئ باجراء انتخابات عامة سابقة لأوانها بعدما مُني الحزب بهزيمة لم تكن متوقعة أمام الحزب الشعبي الذي تجاوزه بـ 3 نقاط في الانتخابات البلدية، بينما فقد حزب سانشيز رئاسة العديد من الأقاليم التي تتمتع بالحكم الذاتي، حيث خسر 6 مناطق من ضمن 9 مناطق كان يحكمها.

وذهبت أغلب المواقع التي سقط فيها حزب سانشيز، لصالح منافسه الحزب الشعبي الذي يقوده ألبرتو نونييز فييخو، وهو ما يُقوي حظوظ الأخير بالفوز في الانتخابات العامة في البلاد، في حين يتوجب على الحزب الاشتراكي العمالي تغيير استراتيجيته بعد فشل حملته للانتخابات البلدية والجهوية، وفق ما أشارت إليه أوروبا بريس.

محمد سعيد أرباط :

مقالات ذات الصلة

3 مايو 2024

بعد إغتصاب قاصر في فيلته … البرلماني ونائب عمدة طنجة الدفوف يطرد عمال شركته بسبب مشاركتهم في عيد العمال ( فاتح ماي )

3 مايو 2024

“مراسلون بلا حدود” : انقراض الصحافة المستقلة في الجزائر واستمرار اعتقالات منتقدي قيس سعيّد في تونس ومتابعات قضائية في المغرب

3 مايو 2024

كبير قضاة المغرب : قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد

3 مايو 2024

مقتل 3 عمال بالدار البيضاء بعد أن هوى بهم مصعد من الطابق 16

3 مايو 2024

بعد حجز أكثر من 5 أطنان من الحشيش بشواطئ الحسيمة … الشرطة القضائية تطارد المتورطين

3 مايو 2024

الزفزافي ورفاقه ومن وراء القضبان يعبرون عن حزنهم لوفاة الحقوقي الذي دافع عنهم بشراسة المحامي “النويضي”

3 مايو 2024

إيداع مستشار ومدير ديوان وزير العدل السابق السجن في قضية النصب على رئيس جماعة الجبهة لتوظيف زوجته

3 مايو 2024

إكتشاف منجم كبير من الذهب العالي الجودة بساحل العاج

3 مايو 2024

بسبب صعوبة توفير الميزانية … عامل إقليم الدريوش يفرض إتفاقية شراكة بين الجماعات الترابية لإنجاز مشروع المجزرة الإقليمية

3 مايو 2024

بعد سحب جواز سفره … وبعد أن كان الجميع يترقب إدانته … جرائم الأموال بمراكش تبرئ القبادي البامي الحاج التويزي

3 مايو 2024

شركة بوينغ للطيران “تقتل عمالها” بعد الأبلاغ عن مشكلات الأمان فيها

3 مايو 2024

ألمانيا تطلق صاروخا وقوده الشمع إلى الفضاء في رحلة إستكشافية

3 مايو 2024

مطالب بتدخل الحكومة المغربية بعد إختطاف عشرات السياح المغاربة في التايلاند من طرف عصابات مسلحة

3 مايو 2024

بسبب فشل المخطط الأخضر وتوالي الجفاف … قطاع الفلاحة بالمغرب يفقد حوالي ربع مليون منصب شغل في عام واحد

3 مايو 2024

رصدت لهما ميزانية 55 مليار سنتيم … تعثر أشغال بناء المركز الإستشفائي الإقليمي والمركز الإقليمي للأنكولوجيا بالناظور رغم تدشينه قبل 7 سنوات