برنامج فرصة.. مطالبات بالكف عن “توزيع الأوهام” وتوجيه الاستفادة للشباب

حاصر فريقا الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، باختلالات برنامج فرصة، حيث طالبها الفريق النيابي لـ “الكتاب” بالكف عن “توزيع الأوهام”. وتعقيباً على جواب للوزيرة على سؤالين شفويين للفريقين عن حصيلة برنامج فرصة، أشار الفريق النيابي للبام إلى الاحتجاجات التي تخوضها “تنسيقية ضحايا برنامج فرصة” أمام مقر الوزارة الوصية.

وطالب الفريق ذاته الوزيرة بتوضيح المشاكل التي تعثرت فيها مشاريعهم، خصوصاً أنهم يؤكدون استفادتهم من تكوين لأكاديمية فرصة، كما طلب منهم اكتراء محلات وخلق صيغة قانونية في إطار الشركات، لكنهم لم يستفيدوا من البرنامج”. ونبه الفريق إلى أن الهدف من البرنامج هو خلق مناصب شغل، داعية تجميع فرصة والبرامج الشبيهة، مثل “مقاول” و”انطلاقة، وتحسين التواصل وتوجيه المستهدفين.

ودعت إلى استفادة المنتمين للقطاع غير المهيكل والمنخرطين في برنامج المقاول الذاتي من برنامج فرصة في نسخته القادمة، “لأن مبلغ 100 ألف درهم سيساعدهم في تنمية مشاريعهم وفي هيكلة القطاع”. بدوره دعا فريق التقدم والاشتراكية الوزيرة ومن خلالها الحكومة إلى الكف عن “توزيع الأوهام”، قائلا “تحدثوا مع الشباب بالصدق اللازم وكفى من توزيع الأوهام، بل عليكم حل المشكل العويص الذي وضعتم فيه الشباب الذين وثقوا في البرنامج”.

وتابع الفريق، في تعقيب على جواب الوزيرة، “نبهناكم في البداية إلى هشاشة البرنامج واختلالاته (من الخيمة خرج مايل)، اليوم عدد الشباب الذين قبلت ملفاتهم قليل مقارنة مع الذين تقدموا بطلبات بعما اجتزوا التكوين وكتروا محلات وأضاعوا وقتهم وجهدهم ومالهم وتفاجؤوا بغياب التمويل”. وتابع المصدر ذاته أن برنامج فرصة “لم تكن غايته خفض نسبة البطالة التي بلغت اليوم أرقاماً قياسية، بل كان للدعاية الحكومية التي استعملتم فيها بعض المؤثرين.. عليكم تعرفوا أن مثل هذا التدبير الكارثي هو الذي يؤدي إلى فقدان الشباب للثقة في هذا البرنامج وغيره من البرامج”.

وخلال تعقيبها، قالت عمور، إن برنامج فرصة يمول ويواكب من قبل الوزارة، و”لم نضيع للمنخرطين فيه وقتهم، بالعكس نحن واكبناهم وتكونوا وأخذوا خبرة، وعلمناهم كيف يحولون فكرة إلى مشروع”. وتابعت الوزيرة “عليهم أن يكونوا فرحين بالخبرة التي أخذوها، حيث يمكن لهم الاستفادة من تمويلات أخرى”، مضيفة “وقعنا اتفاقيات مع أبناك لحاملي المشاريع الذين كانوا في برنامج فرصة”.

مقالات ذات الصلة

17 مايو 2024

بعد رباعية الذهاب بالمغرب … “لبؤات الأطلس” أقل من 17 سنة يكتسحن الجزائر بالجزائر في تصفيات كأس العالم برباعية أخرى

17 مايو 2024

المحاسبون يخوضون وقفة إحتجاجية لإدماج كافة المحاسبين المسجلين بالضريبة المهنية بالمنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين

17 مايو 2024

35 حالة جديدة من إصابات كورونا في المغرب

17 مايو 2024

صور : رئيس جماعة العروي يرتكب حادث بسيارة الجماعة بسبب مرضه ب “الزهايمر”

17 مايو 2024

الشرطة الفرنسية تقتل رجلاً حاول إضرام النار بمعبد يهودي

17 مايو 2024

البرلماني مجعيط يطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالإسراع لبناء مركز صحي بجماعة إيعزانن بالناظور

17 مايو 2024

حزب بنكيران يطالب بكشف حقيقة تسويق شكلاطة ممزوجة بالمخدرات في الأسواق المغربية

17 مايو 2024

( الشيبة العاصية ) … إعتقال مسن داوم على اغتصاب إبنه القاصر بضواحي إنزكان أيت ملول

17 مايو 2024

بعد تلقيه خماسية إنجلترا … المنتخب المغربي لليافعين ينهزم برباعية أمام أمريكا

17 مايو 2024

بسبب إنتفاضة كبيرة من أجل الإنفصال … فرنسا تفقد السيطرة على كاليدونيا الجديدة

17 مايو 2024

نصف أعضاء جماعة فكيك يقدمون إستقالتهم بسبب عدم إستجابة الحكومة لمطالب الساكنة واحتجاجاتها

17 مايو 2024

الوكيل العام يعطي أوامره للفرقة الجهوية للشرطة القضائية للتحقيق مع مدير وكالة مارتشيكا السابق ومدير شركة مارتشيكا ميد بالناظور

17 مايو 2024

“الفيفا” تصدم مجددا خصوم الوحدة الترابية للمغرب

17 مايو 2024

يوم 23 ماي الجاري … ستنطلق محاكمة البارون بعيوي رئيس جهة الشرق والبارون الناصري رئيس الوداد على خلفية تهريب المخدرات والتزوير …!

17 مايو 2024

القبض على عصابة خطيرة سطت على سوق واعتدت على حارس ليلي وعناصر من الدرك بجماعة بني درار بوجدة